تكميم المعدة في مصر

chirurgie bariatrique réduction estomac
Sleeve gastrectomie Egypte

ما فتئت المحاولات متواصلة من طرف جميع من يعانون من مشاكل السمنة لإنقاص إنقاص الوزن. و من بين الوسائل المتوخاة في التخلص من الدهون و الوزن هي عملية تكميم المعدة. و نجد هذه العملية منتشرة بكثرة في مصر، لأن عالم الطب، و بالذات عالم طب الجراحة، قد بدأ في إجرائها منذ فترة طويلة جدا، و ذلك للإستجابة لطلبات العديد من الناس، سواء كانوا مصريين أو أجنبيين ، يبحثون عن التخلص من الدهون و خفض الوزن إلى معدلات معقولة. و لذلك تعتبر عملية تكميم المعدة من أكثر عمليات جراحة السمنة انتشارا في مصر.

في ما تتمثل عملية تكميم المعدة في مصر ؟

نشير قبل كل شيء أن هذه العملية " تكميم المعدة" في مصر تعرف كذلك باسم القص الطولي للمعدة. و إجراء القص الطولي للمعدة يعطيها شكلا معينا و هو شكل الموز أو يمكن أن نصفه بشكل الكم. و لهذا التشبيه الأخير سميت بعملية تكميم المعدة. أي جعل المعدة في شكل الكم، و هو شكليقترب كثيرا من شكل الموز.
يقوم الطبيب الجراح بإجراء عملية تكميم المعدة دون جراحة بل باستعمال منظار. و يتوصل الطبيب الجراح إلى نزع ما يقارب نسبة ال70 في المائة من معدة المريض. و نزع مثل هذه الكمية الكبير من المعدة، يجعل من هذه الأخيرة ذات حجم صغير جدا. و تجدر الإشارة أن الغاية من قص جزء كبير من المعدة هو دفع المريض إلى تناول كميات صغير، فقط ، من المأكولات مما قد يساعده، بمعية النشاط الرياضي، على خفض وزنه بصفة ملحوظة.

essus digestif normal.

أحصل على موعد بدون إلتزام

أحصل على موعد

من يمكن أن يخضع لعملية تكميم المعدة في مصر ؟

لا يقبل الطبيب الجراح بإجراء العملية الجراحية لتكميم المعدة في مصر إلا بعد ثبوت شروط معينة. و تتمثل أول هذه الشروط في السمنة المفرطة للأشخاص الذين يتناولون وجبات متعددة و بكميات كبيرة. بحيث يتجاوز مؤشر كتلة الجسم للشخص السمين ال35 أو ال40 في المائة. فتكون الزيادة في وزن الجسم تزيد عن 30 كلغ على الأقل، خاصة إذا ما ثبت إصابة الشخص بأمراض أخرى على غرار ارتفاع نسبة السكري و ضغط الدم و خاصة أمراض العظام كهشاشتها.

أحصل على موعد
بدون إلتزام

يمكن أن يقع إجراء عملية تكميم المعدة لمن سنهم لا تقل عن 16 سنة. و لا يسمح الطبيب الجراح بإجراء هذه العملية لهؤلاء إلأ في حالات معينة، تكون فيها السمنة خطرا على صحة و سلامة الطفل، دون السادسة عشرة، كظهور صعوبة الحركة عليه أو حدوث مضاعفات نفسية بسبب ما قد يتعرض له من مضايقات من أترابه أو خاصة ظهور مضاعفات خطيرة للسمنة تضر بصحة الطفل مثل الأمراض المزمنة التي أتينا على ذكرها آنفا.
كذلك لا يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لمن هم فوق سن الخامسة و الستين لما قد ينجر عنها من مضاعفات صحية. و لكن يحدث أن يسمح الطبيب الجراح بإجرائها لشخص فوق سن ال65 في حالات معينة و تفاديا لأصابته بأمراض و خاصة إذا كانت سلامته الصحية تسمح بإجرائها.

ما هي تكاليف العملية الجراحية لتكميم المعدة في مصر ؟

لا يوجد سعر تكلفة موحدة لعملية جراحة تكميم المعدة، بل إن التكاليف تختلف بحسب اختلاف العملية و ما ستتطلبه من وقت. و لذلك تختلف أتعاب الطبيب الجراح كما تختلف أتعاب الطبيب المختص في التخدير و ما يليهما من أتعاب بقية الطاقم الطبي المشرف على العملية. و لكن بالرغم من تعدد العوامل التي تحدد سعر العملية فإنه يمكن تحديده في ما يقارب 38000 جنيه مصري.